الأخبار المحلية

ضبط أكثر من 15 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع

عنوان – متابعات- إبراهيم الروسي:

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي نُفذت في مختلف مناطق المملكة خلال الفترة من 18 إلى 24 يونيو 2026، عن ضبط 15,231 مخالفًا.

وأوضحت وزارة الداخلية أن المخالفين توزعوا بواقع 7,589 مخالفًا لنظام الإقامة، و4,443 مخالفًا لنظام أمن الحدود، و3,199 مخالفًا لنظام العمل.

كما تمكنت الجهات الأمنية من ضبط 1,763 شخصًا أثناء محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة بطريقة غير نظامية، شكّل اليمنيون 44% منهم، والإثيوبيون 55%، فيما بلغت نسبة الجنسيات الأخرى 1%. كذلك تم ضبط 53 شخصًا أثناء محاولتهم مغادرة المملكة بطرق غير نظامية.

وفي إطار مكافحة الجرائم المرتبطة بمخالفي الأنظمة، ضُبط 22 شخصًا لتورطهم في نقل وإيواء وتشغيل المخالفين والتستر عليهم.

وبيّنت الوزارة أن إجمالي من يخضعون حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة بلغ 26,407 وافدين مخالفين، منهم 24,334 رجلًا و2,073 امرأة.

وأضافت أنه جرى إحالة 16,369 مخالفًا إلى بعثاتهم الدبلوماسية لاستخراج وثائق السفر، واستكمال حجوزات سفر 3,618 مخالفًا، فيما تم ترحيل 11,297 مخالفًا.

وأكدت وزارة الداخلية أن كل من يسهّل دخول مخالفي نظام أمن الحدود إلى المملكة، أو ينقلهم أو يوفر لهم المأوى أو أي وسيلة للمساعدة، يعرّض نفسه لعقوبات مشددة تصل إلى السجن لمدة 15 عامًا، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، مع مصادرة وسيلة النقل أو السكن المستخدم في الجريمة، والتشهير بالمخالف.

ودعت الوزارة المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن أي حالات مخالفة عبر الأرقام المخصصة في مختلف مناطق المملكة، مؤكدةً أن المحافظة على أمن الوطن مسؤولية مشتركة تتطلب تعاون الجميع.

Eman Saad

مسؤولة النشر والتدقيق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى