الاخبار الدولية + الاخبار العربية والخليجية

الخليج وأمريكا: لا سلاح نووياً لإيران ولا سيطرة على هرمز

عنوان – غرفة الأخبار :

عقدت الولايات المتحدة الأمريكية ودول مجلس التعاون الخليجي اجتماعًا وزاريًا في المنامة، برئاسة مشتركة بين وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، ووزير الخارجية البحريني الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وبمشاركة وزراء خارجية دول المجلس والأمين العام لمجلس التعاون.

وأكد المجتمعون متانة الشراكة الإستراتيجية بين الجانبين، وشددوا على ضرورة منع إيران من امتلاك أو تطوير سلاح نووي، مع مواصلة الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق دائم يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما أكد الوزراء أهمية ضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز، ورفض أي محاولات لفرض السيطرة عليه أو تقييد حركة الملاحة الدولية، مشددين على التزامهم بالقانون الدولي.

وأعرب الاجتماع عن دعمه لاستقرار سوريا ولبنان، ومساندة الحكومة العراقية في حصر السلاح بيد الدولة، مع إدانة الهجمات التي تستهدف دول الخليج.

وفي الشأن الفلسطيني، جدد الوزراء دعمهم لإنهاء النزاع في غزة، وإعادة إعمارها، وتمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره، مؤكدين رفض تهجير سكان القطاع قسرًا.

كما شدد البيان الختامي على احترام سيادة دولة الكويت وسلامة أراضيها، ودعا إلى حماية البعثات الدبلوماسية في العراق، وتعزيز أمن المنطقة واستقرارها.

غرفة الأخبار

مسؤول النشر والتدقيق 1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى