السعودية تبدأ في استقبال طلبات تملك الأجانب للعقارات

عنوان – الدمام – نجاح الوسمي :
بدأت الهيئه العامه للعقار في السعوديه باستقبال طلبات تملك الاجانب للعقارات ، وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود المملكة لجذب الاستثمارات الأجنبية.
حيث يمثل هذا القرار نقلة نوعية في البيئة التشريعية والتنظيمية للقطاع العقاري، إذ يوحد الضوابط والإجراءات الخاصة بتملك غير السعوديين ضمن إطار قانوني متكامل يرتبط مباشرة ببوابة عقارات السعودية .
وقد حدد النظام أربع فئات رئيسية يمكنها الاستفادة من التملك العقاري ، حيث يسمح النظام للمقيم الحاصل على إقامة نظامية بتملك عقار سكني واحد للاستخدام الشخصي، بعد استكمال الموافقات والإجراءات النظامية المطلوبة ،
كما أتاحت السعودية تملك العقار كأحد المسارات المؤهلة للحصول على الإقامة المميزة، من خلال شراء عقار سكني بقيمة لا تقل عن 4 ملايين ريال سعودي، بشرط أن يكون مملوكاً ملكية حرة وخالياً من أي رهون أو التزامات مالية .
ويمنح هذا الخيار المستثمر وأفراد أسرته إقامة دائمة، إضافة إلى مزايا تشمل حرية التنقل والعمل في القطاع الخاص، وإمكانية الحصول على حق الانتفاع بالعقارات في مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة تصل إلى 99 عاماً.
كما يسمح النظام للشركات غير السعودية بتملك العقارات اللازمة لممارسة أنشطتها التشغيلية أو إنشاء مقراتها وفروعها، إضافة إلى إمكانية توفير مساكن للعاملين لديها ضمن الضوابط المحدده .
وتم تشكيل لجنة إشرافية تضم 13 جهة حكومية تضم عدداً من الجهات الرئيسية، من بينها الهيئة العامة للعقار ووزارة الاستثمار ووزارة العدل، بما يعكس أهمية النظام ودوره المتوقع في دعم مستهدفات رؤية السعودية 2030 وتعزيز مكانة المملكة كوجهة عالمية للاستثمار العقاري.



