الاخبار الفنية والثقافية

(التبر) ما الذي نخسره حين نمتلك ما نحب؟

عنوان – الرياض – ريم منصور سلطان : 

ضمن فعاليات مقهى السبعينات،  أحتضن بيت الثقافة مساء أمس الإثنين الموافق 22 يونيو 2026م، لقاءً ثقافيًا خصص لمراجعة رواية (التبر) للروائي الليبي إبراهيم الكوني، وأداره المحاور الأستاذ محمد الشنقيطي، وسط حضور نوعي من المهتمين بالأدب والفكر.

ولم يكن اللقاء مجرد مراجعة لرواية، لقد بدا وكأنه رحلة في عمق الأسئلة الوجودية التي يثيرها إبراهيم الكوني في أعماله، فمنذ اللحظات الأولى، إنفتح النقاش على آفاق واسعة تتجاوز الحكاية وأحداثها إلى التأمل في معنى الحرية، والعلاقة بين الإنسان والطبيعة، وحدود التعلق بما نحب.

وقد أثرى المحاور محمد الشمقيطي الأمسية بقراءات وتحليلات فتحت أمام الحضور أبوابًا متعددة لفهم النص، بينما تفاعل المشاركون مع الأفكار المطروحة وأضافوا للحوار أبعاد جمالية أخرى، تجاوز النقاش حدود النص إلى أسئلة الإنسان الكبرى حول الحرية والقدر والتعلق والفقد، فجعل من الرواية نقطة إنطلاق للتأمل في قضايا إنسانية تتجاوز حدود الزمان والمكان، إنها تذكر القارئ بأن أعظم خسارات الإنسان لا تأتي دائمًا من فقدان الأشياء، بل من تعلقه المفرط بها، وأن الحرية الحقيقية تبدأ حين يتعلم الإنسان أن يحب دون أن يمتلك، وأن يقدّر النعم دون أن يجعلها مركز وجوده.

واختتمت الأمسية وسط تفاعل واسع من الحضور، الذين شاركوا بقراءات وتأويلات متنوعة للرواية، مؤكدين أن الأدب العظيم لا يقدم إجابات جاهزة، بل يمنح القارئ أسئلة جديدة يرى من خلالها نفسه والعالم من حوله.

Eman Saad

مسؤولة النشر والتدقيق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى