قرار إزالة عقار في الرياض بسبب فقدان الرخصه

عنوان – الدمام – نجاح الوسمي :
أمانة منطقة الرياض أصدرت قرارًا بإزالة مبنى في إحدى المناطق المركزية بالعاصمة ، وذاك بعد مطالبة أحد المواطنين بإبراز رخصة البناء حيث تعذّر تقديمها في حينه بسبب فقدانها، مما أدى إلى إصدار قرار بفصل خدمات الكهرباء والمياه عن العقار تمهيدًا للإزالة، وفق قرار اللجنة المفوضة بأمانة منطقة الرياض.
غير أن المالك تمكّن لاحقًا من العثور على رخصة البناء، فتقدّم إلى اللجنة المفوضة بطلب إلغاء قرار الإزالة، وذلك بعد ثبوت نظامية المبنى بموجب الرخصة الصادرة من الأمانة.
وتؤكد هذه الواقعة على أهمية الحفاظ على رخص البناء والمخططات المعتمدة للعقارات ، إذ قد يترتب على فقدانها صعوبة في إثبات نظامية المبنى، أو مواجهة تحديات عند إجراء التعديلات والإضافات النظامية مستقبلًا.
وأكد متخصصون في الأنظمة العقارية ضرورة احتفاظ ملاك العقارات بنسخ من رخص البناء والمخططات المعتمدة في أماكن آمنة، مع التوصية بالاحتفاظ بنسخ رقمية منها تفاديًا لأي طارئ.



